آیت الله صادق آملی لاریجانیفصلنامه پژوهش های اصولی2251-68083920110522کشف الدلیل عن المراد الواقعی للشارع724110652FAالسید علی حسن مطر الهاشمیJournal Article20200718یتلخّصُ هذا البحث فی محاولة لإثبات أن ظهور الکلام فی معنیً معیّن، یؤدّی إلی العلم بأنَّ ذلک المعنی هو المراد الواقعی للمتکلّم، وبهذا تکون حجّیة الظهور ذاتیةً له، وبتطبیق ذلک علی مُفاد الأدلّة الشرعیّة، نتمکّن من العلم بأحکام الشارع الواقعیّة.<br />وهذا فی قبال ما هو مشهور من القول بأنَّ الحجّیة مجعولة للظهور ولیست ذاتیة له؛ لأنّه لا یؤدّی إلی أکثر من الظن بمراد المتکلّم الواقعی.<br /><strong> </strong>https://www.juosul.ir/article_110652_45ca287bef6865dbd978d89b5083144e.pdfآیت الله صادق آملی لاریجانیفصلنامه پژوهش های اصولی2251-68083920110522الواجب المشروط(القسم الثانی)اشکال آلیة المعنى الحرفی2543110653FAمحمد حاج ابوالقاسمیJournal Article20200718من الإشکالات الواردة علی نظریة الوجوب المشروط: أنَّ مفاد الهیئة هو معنی حرفیّ آلیّ و لا یمکن تقییده؛ إذ التقیید یحتاج إلی اللحاظ الاستقلالی، وقد حاول المحققون الاجابة عن هذا الاشکال، فذهب المحقق الخوئی1 إلی أنَّ المعانی الحرفیة یمکن أن تلحظ استقلالاً أیضاً.<br /> ذهب صاحب الکفایة1 و المحقق الاصفهانی1 إلی أنَّ المعنی الحرفی و إن کان آلیاً و لا یمکن لحاظه استقلالاً، إلا أنه یُمکن إنشاؤه مقیّداً من الأول و هذا لا ضیر فیه.<br />وذهب الأصفهانی1 والسید الامام1 إلی أن المعنی الحرفی یمکن تقییده بالنظرة الثانیة، بأن یُنظر الیه استقلالاً بعد إنشائه آلیا.<br />والمحقق النائینی1 بعد قبوله امتناع تقیید الهیئة للوجه المذکور سلک مسلکاً آخر و ذهب إلی انّ القید فی الواجب المشروط لا یرجع إلی الهیئة، بل یرجع إلی المادة المنتسبة.<br />وفی هذه الرسالة نستعرض الأجوبة، و سنری أنّ أحسن الوجوه الوجه الأول و الثانی و بهما نُصحح الواجب المشروط، وأمّا سایر الوجوه فلا تخلو من الإیراد.https://www.juosul.ir/article_110653_90fe1b803e1e73650b90c16aefb110a5.pdfآیت الله صادق آملی لاریجانیفصلنامه پژوهش های اصولی2251-68083920110522بحثی پیرامون «اخبار من بلغ»4586110654FAسید محمود هاشمی شاهرودی*Journal Article20200718در مباحث علم اصول در ذیل بحث از استحباب احتیاط و بحث از حجیت خبر واحد، مجموعه روایاتی تحت عنوان «اخبار من بلغ» مورد بحث قرار میگیرد. در دو قسمت این مقاله در بیش از ده محور به ابعاد مختلف مربوط به این اخبار پرداخته شده است. پیش از این در قسمت اول در مورد احتمالات داده شده در دو محور، در مورد مفاد و مدلول «اخبار من بلغ» و نیز در مورد ثمرات فقهی مترتب بر این احتمالات سخن بمیان آمد. این قسمت از این مقاله به مباحثی پیرامون حدود و دایرة مفاد «اخبار من بلغ»، دائرة شمول این اخبار نسبت به مکروهات، نکتة انصراف «اخبار من بلغ» از خبر مقطوع الکذب، فتوای فقیه بر اساس «اخبار من بلغ»، اینکه آیا ابلاغ استحباب در «اخبار من بلغ»، اعم از مدلول مطابقی خبر است؟، اینکه آیا «اخبار من بلغ» فتوای فقیه را هم شامل میشود؟ و بالاخره در مورد ثمرات بار بر استحباب نفسی میپردازد.https://www.juosul.ir/article_110654_9909da79d9e60a34eb7a39575a1de445.pdfآیت الله صادق آملی لاریجانیفصلنامه پژوهش های اصولی2251-68083920110522اصول فقه احکام ثابت و متغیر در روایات (قسمت دوم)78103110655FAحسنعلی علیاکبریان*Journal Article20200718فقیه برای شناخت ثبات و تغییر حکمِ مستفاد از روایات باید سه مرحله را بپیماید: در مرحله نخست باید اصل اولی در ثبات و تغیر حکم مستفاد از روایت را تأسیس کند؛ در مرحله دوم باید قرائن ثبات و تغیر حکم را جمعآوری کند؛ و در مرحله سوم باید تعاضد و تعارض قرائن را بررسی نماید. دو بحث اصل اولی و قرائن تغیر حکم، در شمارۀ پیشین این فصلنامه(ش8) ارائه شد. در این شماره، قرائن ثبات و نیز مرحلۀ سوم بیان خواهد شد.https://www.juosul.ir/article_110655_ed5f949f0360f9d1248a229aac831589.pdfآیت الله صادق آملی لاریجانیفصلنامه پژوهش های اصولی2251-68083920110522رسالة «الفرق بین الأخباریین والأصولیین»105116110656FAسید رضا بن محمد علی الحسینی القزوینیمحمد رضا الأنصاری القمیJournal Article20200718المعروف أَنّ المعرکة بین مدرسة الأخباریین والأصولیین قد حُسمت لصالح الأخیرة فی أواخر القرن الثانی عشر علی ید رائد المدرسة الأصولیة فی عصره وهو المولی محمد باقر بن محمد أکمل البهبهانی المشهور بالوحید البهبهانی (المتوفی 1206 أو 1208 هـ)، فقد تصدّی1 لمحاربة مدرسة الأخباریّة ودعاویها وأدلتها، حرباً شعواء بلا هوادة، بل تعدّی المحاربة الفکریة الی محاربة رموز هذه المدرسة، وکان رائدها فی حوزة کربلاء المقدسة فی تلک الفترة الفقیه الکبیر الشیخ یوسف بن احمد بن ابراهیم البحرانی صاحب الحدائق1 (المتوفی سنة 1186 هـ) حیث حرّم الصلاة خلفه علی الرغم اتفاق الجمیع ـ ومنهم البهبهانی ـ علی علمه وزهده وورعه وتقواه، ولیس ذلک إلّا لأجل کسر شوکتهم وزعزعة کیانهم الاجتماعی، وقد کانت خطوة موفّقه وناجحة ومؤثرة فی سقوط الهالة القدسیّة التی کان الأخباریون قد أحاطوا أنفسهم بها، ألا وهی دعوی الالتزام الحرفی بنصوص الأخبار الواردة عن الائمة: وعدم التمسک بالقواعد الأصولیة المأخوذة إمّا من منطق الیونانیین وفلاسفتهم، وأمّا مستعارة من اصول فقه العامّة المعتزلی منهم أو الاشعری الحشوی، کما کانوا یروّجون لهاhttps://www.juosul.ir/article_110656_c4284573eff41d2c1e722daf57d33e32.pdf